مراكز أمل
المراكز النفسية التربوية
المراكز النفسية التربوية " أمل" التابعة للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية هي عبارة عن مؤسسات استقبال نصف داخلي , تمنح دعما متخصصا بتطوير العلاقات وإعادة التربية للأشخاص في وضعية إعاقة ( التأخر الذهني الخفيف والمتوسط ) .
تعمل هذه المراكز في مجال دعم الأشخاص في وضعية إعاقة بواسطة بنيتين مرجعيتين على المستوى الوطني :
- مركز أمل " الرباط أسس سنة 1963 من طرف التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية .
- مركز "أمل " سوس أسس سنة 2009 من طرف التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية .
مراكز أمل موجهة للأطفال المراهقين من 5 سنوات إلى 21 سنة , وتضع مجموعة من المشاريع التربوية والبيداغوجية , تهدف إلى الإدماج المدرسي الشامل وتعليم الاستقلالية وتنبني هذه المشاريع على خمس محاور :
- • الدعم التربوي البيداغوجي والعلاجي الملائم لكل طفل.
- • التدريب الحركي لتطوير المهارات اليدوية.
- • التعليم الأولي حسب مهارات كل طفل .
- • التهيئة للإدماج الإجتماعي المهني .
- • دورات في التدريب المهني .
- • ولتأدية مهامها كما ينبغي وضعت مراكز" أمل" فريقا من المتخصصين موزع بين مؤسستين :
مؤسسة طبية تربوية (imp.),ومؤسسة طبية مهنية (impro)
المؤسسة الطبية التربوية
تستقبل الأطفال ابتداء من خمس سنوات , اللذين يعانون صعوبات في التعلم المعرفي , الأدائي والوظيفي لكون التعليم العادي غير كافي لهم , حيث توفر لهم المؤسسة تعليم يستجيب لحاجياتهم الخاصة
المؤسسة الطبية المهنية
للأستجابة لتطور القطاع الإجتماعي , ولمختلف التغيرات الإجتماعية وجل متطلبات ومتغيرات العيادة التربوية , لقد رافقت مراكز "أمل " هذا النمو من خلال تقديم بنيتين مكملتين لعمل المؤسسة الطبية التربوية وذلك بهدف تعزيز الإرشاد النفسي للمراهقين والشباب لإعدادهم للأدماج الإجتماعي المهني
الشراكة والتوأمة
وقّعت مراكز "أمل " عدة اتفاقات شراكة وتوأمة مع فاعلين وطنيين ودوليين في ميادين الدعم والتكوين :
- نادي الأشغال العمومية
- الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط / سلا .
- الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة درعة .
- جامعة محمد الخامس الرباط _ أكدال
- جامعة ابن زهر اكاد ير
- جمعية " نهضة " لآباء وأبناء "أمل" سوس
- الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص ذوي التثلث الصبغي ( AMSAT ) الرباط .
دور العائلة
نظرا للدور الفعال الذي تلعبه الأسرة في تطوير الطفل وتكوين شخصيته , تعمل مراكز أمل على إشراك الآباء في عملية الدعم عن طريق نظام التواصل اعتمادا على اجتماعات موضوعية توجيهية للآباء .
المراقبة
من أجل ضمان السيرورة للأنشطة بمراكز "أمل " الرباط وسوس , شرعت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في إنشاء 3 خلايا
خلية التمدرس والمراقبة :
توفرالمراقبة الفردية لتعلم الأطفال
خلية مراقبة التكوين المهني :
تضمن مراقبة المراهقين والمنخرطين في التكوين المهني
خلية التدخل :
تسهر على تحليل اضطرابات في السلوك الداخلي أو الخارجي مع البحث في اقتراحات وحلول ملائمة