فضاء المندوبين

إعادة التأهيل

يشمل العلاج النفسي الحركي , النطق , الترويض , الذي يتم تقديمه حسب برنامج لفائدة عدد كبير من الأطفال والمراهقين وفقا لاحتياجاتهم , وذلك بالتعاون الوثيق بين الآباء والفريق المتعدد الاختصاصات .

الأنشطة

الأنشطة

تم تصميمها على شكل مناسبات وأماكن للتعلم لتطوير المشاريع الشخصية الفردية , حيث تأخد بعين الإعتبار الإهتمامات التربوية , السن , احتياجات المستفيدين , ومن بين هذه الأنشطة نذكر :
- الفنون : الموسيقى , الغناء , التعبير الجسدي , المسرح , التمثيل الصامت , الرسم , الصباغة; - الأعمال اليدوية : التقطيع , التلصيق , الطي , النسيج;
- الأنشطة الثقافية و الترفيهية : قراءة القصص , مسابقات وألعاب متنوعة , العمل على البرامج التعليمية والترفيهية واستعمال الإعلاميات.

الأنشطة الجسدية والرياضية

تهدف هذه النشطة إلى تكميل الخدمات الموجهة للمستفيدين وكذا لتنويع الدعم
ممارسة الرياضة مستحبة لدى الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة , لأنها تلعب دورا لايمكن إنكاره في:
- الصحة الجسدية والتوازي الحيوي للفرد;
- تطوير الشخصية;
- الإحساس بالمتعة والشجاعة;
يتدرب شباب المركز على العديد من المبادئ ويشاركون بانتظام في مختلف المسابقات التي تنظم في إطار الأولمبياد الخاص المغربي , والأولمبياد الخاص الدولي ويحصلون على نتائج جد مفرحة . أهم الأنشطة المتوفرة هي :
العدو , كرة القدم , كرة السلة , السباحة , ركوب الخيل , كمال الأجسام , التنس

بنية التنشئة الإجتماعية

تعتمد أساسا على تربية وإعادة تربية مختلف الإضطرابات داخل منظومة إعادة التأهيل والإدماج , وذلك بالسماح لكل طفل بالتعلم حسب وتيرته ومستوى تطوره , وتخص التعليم الأساسي مثل:
- الطريقة التي تشجع على التعبيبر عن الإحتياجات العاطفية والمعرفية المختلفة
- التنشئة الإجتماعية التي تطور الجانب العلائقي والإجتماعي مع احترام الذات والتقة بالنفس
- مختلف مجالات الإستقلالية التي تساهم في إحياء الشخصية
- أنشطة التحفيز الحسية الحركية والتنسيق البصري الحركي التي تساعد الشخص على اكتساب استقلالية حركية ومحاربة النقص النفسي الحركي , والعمل أيضا على الإنتباه والتركيز والذاكرة والدقة وذلك بالإعتماد على :
- المقاربة العلائقية
- المقاربة المعرفية
- المقاربة الداتية
- المقاربة النظامية العلائقية
بنية التنشئئة الإجتماعية تمنح الطفل من 5 سنوات إلى 13 سنة مجموعة من الأنشطة المتكاملة لمواكبة تطور الطفل الشيء الذي يحتاج إلى التعاون بين مختلف الشركاء الداخليين والخارجيين .

بنية التمدرس

إلى جانب هذه المفاهيم , تأتي أخرى لإتمام قاعدة المهارات وذلك لإستعادة والنهوض بالمفاهيم المبعثرة اعتمادا على برامج تعليمية مناسبة مثل :
- ماقبل الرياضيات والرياضيات التي تعطي للطفل القدرة على بناء مفاهيم أساسية للزمان والفضاء . تكوين علاقات , تطوير مفاهيم المجموعة وكذلك امتلاك مهارات رياضية منطقية بفضل الأدوات الفكرية الغنية .
- التخطيط والكتابة اللذان يطوران القدرة على التحكم في التخطيط , التنسيق البصري الحركي والحركة الدقيقة لدى الطفل اعتمادا على التطور الفردي .
- الحصص اللغوية التي بفضلها يقوي أو يبني الطفل لغته لإغناء رصيده اللغوي , وتساعده على الدخول في علاقات مع أقرانه ومن حوله , والتعبير عن رغباته وكذلك تطوير مهاراته الحياتية .

المخيمات الصيفية

من أجل تحسين الجودة , تنظم المؤسسة مخيمات صيفية سنويا بهدف تعزيز الإستقلالية في مختلف المجالات .

المزيد من المقالات...

  1. المراكز النفسية التربوية
  • مركز اللإتصال MGPAP
  • 0537766396